تصدر نتائج البحث جوجل ( دليل شامل ) السيو 2020

اهلا بك صديقي , إن تصدر نتائج البحث جوجل هو حلم كل مالك موقع أو مدونة حاليا , لم لذلك من تأثير إيجابي على مواقعنا ( تحصيل عدد كبير من الزوار و حصاد الأرباح ) , ببساطة جوجل أحد أفضل مصادر الترافيك المجاني إذ يستخدمه أزيد من 75 بالمئة من مستخدمي الأنترنيت في العالم .

إختلف الخبراء في كثير من النقاشات عن أهم العوامل التي تجعل مواقعهم تحتل الصدارة في محرك البحث جوجل , بعضهم قال إن المحتوى هو العامل الأهم و اخرون يقولون بأن الروابط الخلفية للموقع ( Bachlinks ) هي الأهم , أنا من رأيي كخبير أقول إن كلا الأراء مهمة لكنها ليس كافية و ليس المحتوى او الروابط الخلفية هما العوامل الوحيدة في تصدر نتائج البحث , لدى في هذا المقال سأقدم لك صديقي عزيزي أهم العوامل في تصدر نتائج البحث جوجل و التي إن إتبعتها إن شاء الله سيتصدر موقعك النتائج .

تصدر نتائج البحث جوجل


ما ستدرسه الأن في هذا المقال اليوم هو نتيجة تجربة على اكثر من 14 موقع خاص , إظافة إلى أنه نتيجة خبرتي التي إكتسبتها في مجال تحسين المواقع لمحركات البحث و التدوين .

أهم عوامل تصدر نتائج البحث جوجل
  1. التخصص 
يعد التخصص في نيتش معين أحد أهم عوامل تصدر نتائج البحث , إذ أن جوجل صرحت بأنها أصبحت تحب المواقع و المدونات ذات التخصص , كيف ذلك ؟ التخصص هو أن تقوم بإختيار نيتش أو Micro niche كمحتوى لموقعك , مثلا موقع التسويق العربي هو موقع تقني لكن تخصصنا أكثر في مجال التسويق لدى لدينا فرص أكبر في تصدر نتائج البحث مقارنة بمدونات التقنية الأخرى سأعطيك مثال عن هذا لكي تفهم أكثر عن التخصص , مثلا :

موقع تدوينة برو : هذه مدونة تقنية ذات نيتش عام ( General Niche )
موقع التسويق العربي : مدونة متخصصة في نيتش معين ( Niche )
مدونة سيو بالعربي : مدونة أكثر تخصصا إذ أنها تخصصت في نتش السيو فقط ( Micro Niche )

كما رأيت صديقي فوق فموقع تدوينة برو ذو نيتش عام و يمكن التغلب عليه بسهولة من ناحية الاختصاص , أما موقع التسويق العربي فهو مختص في نيتش معين لذا له قابلية التصدر أكثر على الموقع السابق , بينما مدونة سيو بالعربي لها فرصة على التصدر أكثر من الموقعين السابقين لأنها أكثر تخصصا منهما فكما ترون فهي مختصة فقط بالسيو و هو مجرد قسم في هذا الموقع.

تصدر نتائج البحث جوجل


      2. الدومين

- دومين قديم : 

عمر الموقع يلعب دورا في كسب ثقة جوجل و تصدر نتائج البحث , لذا إن قمت بشراء دومين قديم فستكون قد كسبت ثقة جوجل , لكن شراء دومين قديم ليس بالعامل الأهم .

- إحتواء الدومين على الكلمة المفتاحية : 

سواء كان الدومين قديما أو جديد فإن كان الدومين الذي إشتريته يحتوي على الكلمة المفتاحية للنيتش الذي ستشتغل عليه يكون أفضل لك و لموقعك , إنه من أحد العوامل الأساسية التي ستساعدك في تصدر نتائج البحث ثق بي.

- مدة حجز الدومين : 

إن لمدة حجز الدومين دور كبير في كسب ثقة محركات البحث خاصة جوجل موضوعنا اليوم , فحجز دومين لمدة سنة ليس كحجزه لمدة ثلاث سنوات , كيف ذلك ؟ عندما تقوم بحجز دومين لمدة 3 سنوات فما فوق فإن جوجل تعرف أنك جدي في عملك و تريد أن تشتغل لمدة طويلة و ليس مجرد هاو .

      3.المحتوى 

ان أهم عامل في تصدر نتائج البحث جوجل هو المحتوى يا صديقي , لذا إن كنت تنوي أن تقوم بنسخ المقالات من مصادر أخرى و لصقها في موقعك فإنسى ظهورك في نتائج البحث حتى , هذه بعض نصائحي لك في كتابة محتوى موقعك و مدونتك : 

- أكتب عن تجاربك الخاصة
- التجارب الشخصية أفضل مصادر المحتوى الحصري
- طول المحتوى يلعب دورا كبيرا ( لا يمكن مقارنة مقال من 300 كلمة بمقال به 1000 كلمة )
- في حال كانت معلوماتك ناقصة إبحث في الكتب و الأنترنيت ( إجتنب النسخ و اللصق )
- قم بالتدوين بإحترافية و تجنب الأخطاء الإملائية 
- خذ وقت أكبر لكتابة مقالتك و تجهيزها 

      4. الكلمات المفتاحية 

الكلمات المفتاحية ( Keywords ) هي الكلمات التي يقوم مستخدمي جوجل وغيرها من المحركات  بالبحث عنها في صندوق البحث أقترح عليك هذه المقالة لتعرف أكثر عن الكلمة المفتاحية ( ما هي الكلمات المفتاحية ؟ أهميتها و طريقة إستخدامها مع أفضل الأدوات المجانية للحصول عليها )

- الكلمة المفتاحية في إسم الموقع : 

إن وضعك للكلمة للكلمة المفتاحية في عنوان الموقع له دور كبير في تحسين موقعك لمحركات البحث , و تستطيع عبره عناكب البحث معرفة الكلمة التي تستهدفها و تريد لموقعك الظهور فيها .

- وضع الكلمة المفتاحية في عنوان المقال: 

يجب وضع الكلمة في عنوان المقال لأنه أحد عوامل تصدر نتائج البحث جوجل , يجب وضعها في مقدمة جملة العنوان , لأنه و بحسب خبير السيو نيل باتيل فإن العناوين التي تحوي في بدايتها على الكلمة المفتاحية المستهدفة لها فرص التصدر أكثر .

- الكلمة المفتاحية في وصف المقال 

لإكمال العمل بإحترافية أكثر لابد أن تضع الكلمة المفتاحية التي تستهدفها في صندوق وصف المقال , بالنسبة لمستعملي ووردبريس يمكنهم ذلك بسهولة عبر إظافة يوست او Rank Math .

وضع الكلمة المفتاحية أكثر من مرة وسط المقال

يجب ذكر الكلمة المفتاحية و مرادفاتها أكثر من مرة بمعدل 6 إلى 10 وسط المقال , كما يجب وضعها في وسم H1 و هو العنوان الأول و الكبير الذي تكتبه وسط المقال مثل ( أهم عوامل تصدر نتائج البحث جوجل ) الذي كتبته انا في هذه المقال.

تصدر نتائج البحث جوجل 2020

      5. سرعة تحميل الموقع 

سرعة تحميل الموقع تلعب دورا كبيرا في زيادة فرص تصدر موقعك نتائج البحث , إن أن تجربة المستخدم يدخل بإستعمال Rank Brain الذي يعتمده جوجل في هذا الأمر , يجب أن تحمل صفحة موقعك و تفتح في 3 ثواني على الأكثر لأن الزائر لن ينتظر أكثر من ذلك و سيغلق الصفحة , مما سيعطي نظرة سيئة عن موقعك عند جوجل بأنه غير مفيد و سيتراجع في الترتيب و هذا ما لا نريده طبعا , إليك صديقي نصائج لتجعل موقعك أسرع : 

- ضغط الصور ذات الحجم الكبير
- التقليل من إستعمال الأكواد الفلاشية و الجافا سكريبت 
- إن كنت تستعمل ووردبريس قم بحذف الاضافات التي لا تستعملها

      6. الروابط الخلفية ( Backlinks )

و تعني الروابط الخارجية و الداخلية و هو من أحد أهم العوامل التي يجب حقا أن تقوم بها , إن كنت تريد أن تقوم بالوصول للصدارة في صفحات كوكل كيف ذلك ؟ الروابط الحلفية صديقي تنقسم إلى إثنين هما : 

-الروابط الداخلية ( Internal Links )

و هي الروابط الموجودة داخل موقعك , و هي أحد أساسيات تحسين موقعك أو مدونتك لمحركات البحث , إذ أنه تقوم بخفض معدل الإرتداد المصطلح عليه ( Bounce Rate ) , و زيادة نسبة بقاء الزائر داخل موقعك عن طريق ربط مواضيع و أقسام موقعك مع بعضها .

-الروابط الخارجية ( External Links )

و هي الروابط الموجودة خارج موقعك , صراحة هي بمثل أهمية الروابط الداخلية إذ أنها تقوم بتحسين موقعك و تساعده أكثر على تصدر نتائج البحث جوجل  , هذه الروابط عبارة عن لينكات تحمل رابط موقعك و الكلمة المفتاحية تم وضعها في مواقع اخرى إشارة لموقعك , بين قوسين ( كلما كان الرابط الخارجي الذي يشير إلى موقعك كبيرا و قويا كلما زادت قوة موقعك و فرص ظهوره ) .

     7. ملائمة موقعك للهواتف الذكية 

صراحة صديقي كما ترى فإن كل شخص الآن على الكرة الأرضية يملك هاتفا ذكيا , كيفما كان توجيهه الفكري أو فئته العمرية , و إن أردت تصل الى صدارة نتائج البحث في جوجل فلابد أن يكون موقعك أو مدونتك متوافقة مع أجهزة الموبايل إذ أن 70 بالمئة من مالكي الهواتف في العالم يملكون هوتف أندرويد المطورة من جوجل أي أنها تحتوى على تطبيق غوغل للهاتف و يستعملونه في البحث عبر الأنترنيت , الآن بعد أن عرفت أهمية الهاتف حاول أن تراعي ذلك و تجعل موقعك يتناسب معها و مع جميع الأجهزة الذكية .

إقرأ أيضا : شرح SEO : ما هو السيو ؟ وما هي عوامله وأهميته و كيف تتصدر محركات البحث 2020

كانت هذه أبرز عوامل تصدر نتائج البحث جوجل يا صديقي , وما هي إلا جزء من عالم السيو الكبير ( حبة رمل في الصحراء ) والتي سنساعدك على التصدر و كذلك على تحسين موقعك , إن أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك على مواقع سوشيال ميديا , إن كان لديك أي إظافة أو إقتراح أو تساؤل يرجى تركه في تعليق أسفله و شكرا على المتابعة .
التسمية

عن الكاتب :

هناك 3 تعليقات

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *